الأسماك

أهم 5 معلومات تجب معرفتها عن سمكة القزم الذهبي بارب

سمكة القزم الذهبي بارب Golden dwarf barb من أفضل الخيارات التي يمكن أن تفكر بها عند اقتناء سمكة زينة تضفي لحوض السمك الخاص بك مزيد الجمال.

ولا تتوقف مميزات سمك القزم الذهبي على كونه جميل الشكل فحسب، بل هو رشيق وصغير الحجم كذلك، وشخصيته لطيفه.

ويوجد من هذا النوع الكثير من الألوان والأشكال، كما أن لسمكة القزم الذهبي العديد من الخصائص التي تجعلها مختلفة عن أنواع أسماك الزينة الأخرى، لذا قم بقراءة السطور التالية لتتعرف على أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن هذه السمكة.

حيث يتضمن المقال أصل أسماك القزم الذهبي باربس، ومواصفاتها، وطريقة العناية به وتربيتها، وكيفية تهيئة حوض السمك ليصبح ملائمًا لها، فتابع القراءة حتى النهاية، لتعرف على كيفية العناية بهذه السمكة الجميلة، ولتبقيها بصحة جيدة.

5 معلومات عن سمكة القزم الذهبي بارب Golden Dwarf Barb

أسماك القزم الذهبي باربس هي إضافة رائعة لحوض السمك خاصتك بلا شك، ولكن قبل أن تقوم بشرائها يجب أن تثقف نفسك، وتعرف كافة المعلومات عن هذا النوع من الأسماك، وإليك أهم المعلومات التي ستساعدك في التعرف على هذه السمكة عن قرب:

1. أصل سمكة القزم الذهبي باربس Golden dwarf barb

الموطن الأصلي لأسماك القزم الذهبي باربس هو باكستان، وبنجلاديش في الهند، وتجدها أيضًا في آسيا، ونيبال، تعيش هذه الأسماك في البرك والبحيرات التي يكون بها ركائز من الطين والطمي.

وتفضل أن تكون بالمياه بطيئة الحركة، وأصل هذه السمكة يؤدي إلى وجود اختلافات في خصائصها وشكلها.

2. أنواع أخرى من سمك القزم بارب

أسماك القزم بارب تعيش في المياه العذبة، وتتميز بشوكتها الظاهرة، فتسمى أيضًا بالأسماك الشوكية، وتأتي بالعديد من الأنواع والألوان، منها روزي بارب، وهي سمكة ذات لون أحمر رائع، وتينوفيل بارب وهي بلون يشبه الفضة المعدنية وتنمو بشكل أكبر عن أقرانها.

ومن ضمن الأنواع الأخرى أيضًا شيري بارب، حيث يشبه لونها لون التوت، ونمط القشور الخاص بها يكون على شكل رقعة الشطرنج، ودينيسون بارب من أنواع سمك القزم بارب.

ويتميز بوجود خطوط ألوان حمراء وصفراء زاهية على جانبي السمكة، وهي نوع من الأسماك النشطة للغاية، يمكنكم كذلك التعرف على أنواع سمكة الملاك Angelfish

3. سعر سمكة القزم الذهبي بارب Golden dwarf barb

يختلف سعر السمكة بحسب حجمها وعمرها، ويبدأ سعر سمكة القزم بارب من 20 جنيهًا مصريًا، أما سعرها بالدولار فيبدأ من 6 دولارات، وعليك ألا تركز على السعر فحسب عند شراء سمك القزم حتى تحصل على سمكة بصحة جيدة وتعيش معك فترة أطول.

فقم بفحص السمكة جيدًا، واختر سمكة بحالة جيدة وأفضل طريقة لمعرفة ذلك هي النظر في عينيها والتأكد من أنها صافية، كما يجب أن تقوم بفحصها من الخارج للتأكد من عدم وجود أي أمراض فطرية بها.

4. شكل ومواصفات أسماك القزم الذهبي بارب

هي نوع من الأسماك الصغيرة جدًا ويصل طولها إلى 5 سم فقط، وبسبب حجمها الصغير قد تعتبرها الأسماك الأكبر حجمًا وجبة خفيفة.

يتميز شكل هذه السمكة بجوانب ذهبية اللون، بالإضافة إلى بقع داكنة غير منتظمة، وعيون هذه الأسماك في الغالب خضراء شاحبة.

وقد تختلف ألوان أسماك القزم الذهبي بارب على حسب المكان الذي أتت منه، أما السلوك الاجتماعي الخاص بالسمكة فهي لطيفة وودودة، ولا تتفاعل مع الأسماك الأخرى بسهولة لأنها نوعًا ما خجولة، وتفضل أن تعيش في مجموعات كبيرة

5. أشهر أمراض سمكة القزم الذهبي بارب

سمكة القزم الذهبية بارب Golden dwarf barb شديدة التحمل نسبيًا وتعيش حوالي 30 عامًا تقريبًا، ولكن هناك بعض الأمراض التي تتعرض لها فتؤثر عليها بشكل عام، وتقلل من العمر المتوقع لها.

ومن ضمن هذه الأمراض الالتهابات البكتيرية، ومرض ثقب الرأس، وتعفن الذيل، كما تسبب ظروف المياه السيئة التقرحات، ويتعرض هذا النوع من الأسماك لما يسمى بالعين الغائمة، وتلاحظ فيها تغير لون عين السمكة.

وتنشأ معظم هذه الأمراض بسبب البكتيريا أو الطفيليات، لذا يجب الاهتمام بتنظيف وتعقيم حوض السمك باستمرار.

رعاية أسماك القزم الذهبي بارب

إذا فكرت في تربية هذا النوع من الأسماك فقد اتخذت القرار الصائب، حيث تعتبر سمكة القزم الذهبي بارب مخلوق جميل ولطيف، كما أنها محبوبة كثيرًا، ولكن يجب أن تعرف الطريقة الأمثل للعناية بهذه السمكة، وطريقة تربيتها، وإليك ما يجب أن تفعله بالتحديد:

تهيئة حوض Golden Dwarf Barb Fish

كما ذكرنا فإن سمكة القزم الذهبى بارب Golden dwarf barb تفضل العيش في مجموعات، لذا عليك أن تعرف جيدًا نوعية الأسماك المناسبة لوضعها في الحوض معها.

وبالتالي يجب أن تتجنب الأسماك العدوانية حتى لا تأكل سمكتك، كما يجب أن تتجنب وضع الأسماك الصغيرة جدًا معها في الحوض.

ومن المهم أن تكون المياه في حوض السمك عذبة حتى تزهر السمكة وتكون في كامل صحتها، وتحتاج سمكه القزم الذهبي بارب إلى أن تكون درجة حرارة المياه منخفضة.

ولا تنسى أن تقوم بإحضار على الأقل 6 أزواج من سمك القزم الذهبي حتى تراها سعيدة، وفي نفس الوقت تعطي الحوض شكلًا أجمل.

معرفة غذاء سمكة القزم الذهبي بارب المناسب

تتغذى السمكة على الديدان، والحشرات الصغيرة، والقشريات، والعوالق الحيوانية الأخرى، وهي سمكة نهمة يمكنك أن تقدم لها الكثير من الأطعمة المجففة والحية وتلتهمها كلها.

ومن ضمن الأطعمة المناسبة لها الكريات الدقيقة، ويرقات البعوض، والأطعمة المجمدة الصغيرة مثل الروبيان الملحي.

وبجانب الأطعمة الحية والمجففة يجب تقديم لها أيضًا نظامًا متوازنًا يشمل الخضروات، حتى تحسن من الظروف الصحية للأسماك وخاصة في فترة التكاثر.

التعرف على طريقة تربية سمك القزم الذهبي بارب بشكل صحيح

طريقة تكاثر سمكة القزم الذهبي بارب عشوائية إلى حد ما، لذا تحتاج إلى تهيئة أجواء التكاثر من قبل، وذلك من خلال إنشاء حوض منفصل للتكاثر.

وعليك أن تضع به الطحالب الجافة، ثم وضع زوج واحد من الأسماك البالغة وبمجرد أن تعتاد الأجواء سوف تبدأ في التكاثر.

بعد أن تضع السمكة البيض عليك إزالة الأسماك البالغة على الفور حتى لا تقوم بالتهام البيض، وعليك أن تتولى مهمة العناية بالصغار بنفسك بعد فقس البيض خلال عدة أيام.

وقد تواجه صعوبة في تربية الصغار نظرًا لصغر حجمها إن لم تكن محترفًا في تربية أسماك الزينة، كما ذكرنا من قبل أيضاً طريقة العناية بسمكة الجوبي في منزلك إذا كنت تملك هذا النوع من الأسماك فلا شك أن هذا المقال سوف يفيدك.

الخلاصة

كان هذا عرضًا لأهم المعلومات التي تود أن تعرفها عن سمكة القزم الذهبي بارب Golden dwarf barb وأرجو أن تكون قد استفدت منه، وتعرفت على طريقة تربية هذا النوع من الأسماك الذي يضيف لحوض السمك الخاص بك مزيدًا من الفخامة بفضل لونه الذهبي الجميل.

كما تعرفت من خلال هذا المقال على أن سمك القزم الذهبي بارب سهل الرعاية، كما أنه يبقى سعيد في مجموعات، ويحتاج إلى الطعام الصغير المناسب لحجم فمه.

فلا تتردد في شرائه إذا كان لديك حوض سمك وترغب في الحصول على مجموعة أسماك تلفت الأنظار، فقد أصبح لديك معرفة الآن بأصل أسماك القزم الذهبي بارب Golden dwarf barb، وأسعارها، وطريقة تربيتها، والغذاء المثالي لها.

وكذلك كيفية تهيئة الحوض حتى يبقى السمك في بيئة تناسبه وتبقيه بحالة جيدة، حيث شاركتك العديد من المعلومات حول هذا النوع من الأسماك بهذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى