رعاية الحيوانات الأليفة

رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل؛ أهم 10 نصائح

رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل، لكي تضمن سلامة الحيوان الأليف في منزلك، وأنه يمارس الأنشطة اليومية بكل سليم.

علينا معرفة أهم 10 نصائح قبل اقتناء الحيوان والتفكير في ذلك، هل إطعام الحيوانات يكفي؟ ولما يجب تطعيم الحيوانات من قبل العيادات المتخصصة في ذلك؟

10 نصائح مهمة للحيوانات الأليفة يجب أن تتبعها

يرجى اتباع العشر تعليمات التالية من أجل تحقيق حياة ءامنة وصحية لحيواناتك، إذا كانت لديك رغبة في شراء وتربية حيوان أليف داخل منزلك سواء كان قطة، أو كلب، أو نوع آخر من الطيور أو الأسماك، وهذه النصائح هي كما يلي:

1. التحصين قبل رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل

أولى نصائح رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل هي التحصينات وتعرف بتطعيمات وقائية للحيوان المنزلي: بأنها منتجات صُنعت خصيصًا لإعطائها للحيوان وتجعله يطلق استجابة وقائية، وتحفز جهازه المناعي لكي يحارب الأمراض أو العدوى المستقبلية.

حيث تعد مرحلة تطعيمات وتحصين الحيوان الأليف من أهم النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار، خصوصًا أن عمر بعض الحيوانات يكون أقل من عمر الإنسان.

 لذا وجبت رعايتها وحمايتها والاهتمام بها وإعطائها التطعيمات في المواعيد التي يحددها الطبيب البيطري، ولكي نضمن سلامتها وأن تكون في صحة جيدة، وهي تعتبر صديقك الآن وسترافقك في كثير من الأوقات.

 وفي الواقع تختلف التطعيمات الوقائية حسب ما يلي:

  • عمر الحيوان الأليف.
  • حالته الصحية.
  • تاريخه المرضي.
  • البيئة التي سيعيش فيها.
  • أسلوب الحياة.
  • نوع الحيوان.
  • أسلوب السفر.

2. زيارة الطبيب البيطري

إذا كانت هذه هي أول مرة تصطحب فيها حيوانًا أليفًا إذًا لا بد من المتابعة مع الطبيب البيطري، على أن تختلف هذه المتابعة وعدد الزيارات حسب حالة الحيوان وعمره.

 سيزيد عدد الزيارات إذا كان الحيوان صغيرًا وحديث الولادة والعكس، وهناك جداول مخصصة للتطعيمات والتحصينات والمتابعة لضمان رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل والتأكد من أنها سليمة وبصحة جيدة.

لسهولة المتابعة مع الطبيب البيطري اتبع التعليمات التالية:

  • اختر الطبيب البيطري بعناية.
  • تدريب الحيوان الأليف أولًا على الخروج من المنزل أو ركوب السيارة قبل أول زيارة.

في الحقيقة، اختيارك لطبيب بيطري جيد فإن هذا سيوفر عليك الكثير من الجهد والتعب في الزيارات، وقد ترغب الحيوانات الأليفة في الذهاب معك إلى الطبيب إذا كان يعاملها بلطف.

3. اختيار الطعام الصحي

لضمان رعاية الحيوان الأليفة في المنزل بصورة صحيحة، لا بد من اختيار طعام صحي مناسب لكل حيوان، وبالطبع متوفر طعام لكل نوع وكل عمر من الحيوانات الأليفة في المتاجر المتخصصة لذلك. 

قبل اختيارك لطعام الحيوان الأليف لا تنسى زيارة الطبيب البيطري المناسب لأخذ المشورة والنصيحة السليمة التي تناسب حالة نشاط هذا الحيوان وحالته الصحية أيضًا.

 نضع طعام صحي وماء بارد في مكان مخصص للحيوان حتى يعتاد عليه ويتناول كلما أراد، وبذلك تضمن أنه سيكون بصحة جيدة.

إن طعام الكلاب والقطط لا بد أن يحتوي على نسبة متوازنة من الألياف والكربوهيدرات والدهون، والمكونات الصحية المختلفة.

 حيث إن هناك طعام جاف وطعام رطب وطعام شبه رطب. وهناك بعض الأطعمة التي تسبب أضرارًا كبيرة للقطط وبعض الحيوانات مثل الثوم المسحوق والبصل، والكبدة، والقهوة، وغيرها.

4. طوق آمن لحيوانك الأليف

بالطبع، إن الحيوانات تحب التنقل من مكان لآخر ولربما ذهب الحيوان إلى مكان بعيد أو خارج المنزل أو قفز من السيارة أو تركك أثناء التسوق. لذا يفضل اختيار طوق ءامن لحيوانك به بعض المعلومات عنه ومعلومات الاتصال بك.

 هناك طريقة يتم فيها شحن الجرو مثلا بشريحة إلكترونية عبارة عن بطاقة صغيرة (رقاقة حجمها صغير) بها معلومات مهمة عنه وعن صاحبه توضح تحت جلده. 

هذه الطريقة تساعدك على أن تحافظ على صديقك الجديد من الحيوانات الأليفة وتلتقي به بعد غياب، وتجده إن فقده أو ضاع بعيدًا وتحمي الحيوان نفسه من أن يتعرض لخطر اللصوص، ومن المعلومات التي نضعها عنوانك ورقم الهاتف ومعلومات عن الحيوان نفسه.

5. تعقيم القطط

أيضاً من رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل هو تعقيم القطط؛ حيث يسعى كثير من الأشخاص المهتمين بتربية القطط إلى تعقيمها وإزالة الرحم.

وهذا بالطبع خطأ في حق الحيوان ومحرم في بعض الأديان، لذا إذا لم تكن بقدر هذه المهمة فلا تقتني مثل هذه الحيوانات.

 ولماذا لا تفكر في الجانب الآخر وهو عمل مشروع اقتصادي من تربية القطط والاهتمام بيها ثم بيعها في المتاجر المخصصة لذلك، لكسب المزيد من الأموال.

6. رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل

بما أنك أنت الذي ستقوم بتربية هذه الحيوانات لذا من الضروري تنظيم الوقت ووضح جدول مخصص لرعايتهم داخل منزلك، من حيث النظافة ومواعيد الإطعام ومواعيد الأنشطة والخروج أو السفر، كما هو الحال في رعاية القطط.

 ومواعيد قص الأظافر (هناك طرقًا مخصصة لذلك حتى لا تتسبب في أي إيذاء للقطة أو الجرو الصغير) والاستحمام بالمنظفات المناسبة لهم، بالإضافة إلى تمشيط الشعر أو تهذيبه وقصه حسب ما تراه مناسبًا، مع تنظيف مكانهم المخصص أو الغرفة.

لا ننسى بالطبع تنظيف أسنان الحيوانات الأليفة والاهتمام بالوعاء الذي نضع لهم فيه الطعام، وإذا أردت مزيدًا من الرعاية يرجى زيارة الطبيب البيطري بصفة مستمرة للاطمئنان وجعلهم في شكل جميل وجذاب وأصحاء وسعداء.

7. مساحات مريحة

لكي تحقق شروط رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل قم باختيار أماكن مريحة لها سواء في الحجم أو غير ذلك، مع مراعاة تغير الأحوال الجوية سواء شدة البرودة أو حدوث ارتفاع في درجات الحرارة.

 يفضل أيضًا تغطية أو رفع كل الأسلاك المكشوفة أو إبعاد الحبال لأن القطط (خصوصًا) تفضل وضع الأشياء في فمها بين أسنانها الصغيرة. أيضًا إذا كان هناك نباتات منزلية سامة للحيوانات يفضل إبعادها عنها أو إزالتها تمامًا حتى لا تتأذى الحيوانات.

 مع مراعاة تغطية صندوق القمامة حتى لا تصاب الحيوانات بالعدوى أو بالأمراض أو تصاب بجراح أو أي أذى.

8. التنشئة الاجتماعية وتدريب الحيوان الأليف

في الواقع، إن من أبرز الجوانب المهمة عند رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل هي قدرتك على تدريب الحيوان وجعله يتواصل اجتماعيًا مع المحيط من حوله. 

مع ضمان توصيل الحيوان إلى مرحلة أنه يتفاعل معك ومع من حوله من الحيوانات الأليفة الأخرى، وتدريبات أخرى مثل التدريب على استخدام المرحاض، فإن الحيوان الأليف المدرب جيدًا سكون سعيدًا وسيجعلك سعيدًا أيضًا ولن تشعر بالقلق تجاهه وتجاه تصرفاته.

بالطبع يمكنك الاستعانة بأحد الأطباء البيطريين لكي تسألهم عن أفضل الأنشطة وأفضل المدربين الذين يتمتعون بقدرة هائلة في تغيير سلوكيات الحيوان الأليف ولديهم معرفة كافية بنوعية التدريبات المناسبة لكل نوع وعمر.

9. اتباع القواعد الخاصة بالتنزه واصطحاب الحيوانات

ما هي القواعد الخاصة للتنزه مع الحيوانات الأليفة

توجد بعض القواعد الهامة التي تم وضعها في الحدائق والمنتزهات التي تسعى لضمان حماية حيوانك الأليف خصوصًا تلك المنتزهات المخصصة للكلاب.

 فإن الكلاب المدربة على جلب الألعاب واللعب والتنزه في المكان ستجعل من كلبك حيوانًا اجتماعيا وليس عدوانيا.

 كما يجب اتباع نصائح الطبيب البيطري حيث قال إن السن المناسب لاصطحاب الكلاب هو لا يقل عن 4 شهور حتى يتم التأكد من أنه بالفعل قد حصل على جميع التطعيمات الوقائية قبل أن يتفاعل مع غيره من الكلاب الأخرى في حديقة الكلاب.

10. التدريب على اللعب

وأخيراً فمن أهم نصائح رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل أنه لا يخفى علينا أن الكلاب والقطط يحبون اللعب والتسلية، وبالتالي درب حيوانك الأليف على أن يلعب، ولكن جهز له المكان المناسب. 

وحاول إبعاد أي شيء قد يسبب له الضرر مثل الزجاج وغير ذلك. هناك ألعابًا جميلة مثل تعليم الكلب أن يمسك الأشياء والأغراض، ولعبة الحبل وغيرها.

الخلاصة

كانت هذه 10 نصائح مهمة حول رعاية الحيوانات الأليفة في المنزل وكيفية الاهتمام بها بداية من اختيار الحيوان حتى تدريبه واللعب معه، وذكرنا أهمية التحصينات والتطعيمات الوقائية فأنت مسؤول عنه ويجب توفير له بيئة ءامنة وصحية.

الاسئلة الشائعة

ماذا أربي من حيوانات أليفة في المنزل؟

لكي تطمئن على سلامة أطفالك، يمكنك تربية القطط أو الأسماك أو البط والدجاج فهي ستعلمهم أشياءً كثيرة وتسعدهم.

من هو أكثر حيوان صديق للإنسان؟

أشهر الحيوانات الأليفة التي تعقد صداقة مع الإنسان هو الكلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى