رعاية الحيوانات الأليفة

تطعيمات القطط وأهميتها وأهم التطعيمات الأساسية التي تحتاجها

هل تعرف ما هي تطعيمات القطط؟ إذا كنت تريد أن تأتي بقط إلى منزلك أو تمتلك قط بالفعل فعليك الحرص على إعطاء قطتك جميع التطعيمات اللازمة، وذلك للحفاظ عليه من الأمراض وحمايتك أنت وأفراد أسرتك. 

وفي خلال مقالنا سوف نعرض لك عزيزي الزائر جميع تطعيمات القطط اللازمة وما هي أهميتها، وأيضًا مواعيد أخذ الجرعات، واسعار تلك التطعيمات. 

ما هي تطعيمات القطط وأهم أنواعها

تعد تطعيمات القطط ضرورية رغم أنها لا توفر الحماية الكاملة لألفيك، ولكنها توفر قدر كبير من الحماية وتقلل من حدة المخاطر، وإذا تحدثنا حول تطعيمات القطط نجد أنها تنقسم إلى اساسية وثانوية. 

ما الفرق بين التطعيم الأساسي والتطعيم الإضافي؟

التطعيم اللازم للقطط والذي يوفر له قدر كبير من الحماية من أمراض مميتة، ولكنه لا يُقدم المناعة الكاملة له فيُسمى التطعيم الأساسي. 

أما التطعيم الثانوي فذلك يحدده الطبيب البيطري اعتمادًا على بعض العوامل منها، قطتك تخرج من المنزل أم لا، يتم تربية أليفك مع حيوانات أخرى أم لا، وهل بيئة تربيته تنتشر فيها الأمراض أم محدودة. 

ما هي أنواع تطعيمات القطط

أما عن أنواع تطعيمات القطط فتحتاج القطط إلى التطعيمات للحفاظ على صحتها والوقاية من الأمراض وتحتاج إلى جرعات داعمة لكي تحافظ على فاعلية التطعيمات، ويجب أن يتم هذا تحت إشراف طبيب بيطري. 

1. تطعيم سعار القطط أو داء الكلب Rabies virus

من أهم تطعيمات القطط هو تطعيم سعار القطط أو تطعيم داء الكلب وهو عبارة عن فيروس حيواني المصدر يمكن أن ينتقل من الحيوانات الي البشر ويكون تأثيره قاتل في ذلك الحين، لذا يعد تطعيم السعار من التطعيمات الأساسية والمهمة للقطط. 

وبالرغم من أن القطط ليست حاملة للمرض، ولكن يمكنها أن تُصاب عند تتعرض لعضة من حيوان آخر مصاب ثم بعد ذلك تستطيع نقله للآخرين. 

وبعد فترة حضانة الفيروس تظهر أعراض الهجوم والتشنحات وبعدها الموت، ويعد هذا الفيروس مستوطن في جميع أنحاء العالم لذا يوصى بأخذ اللقاح للحفاظ على السلامة العامة. 

2. تطعيم فيروس بارفو للقطط

كذلك من أنواع تطعيمات القطط هو تطعيم فيروس بارفو ويسمى طاعون القطط ويعرف باسم ايضًا Paneukopenia؛ وذلك لأن الفيروس يعمل على قتل خلايا الدم البيضاء مما يجعل القطط الصغيرة معرضة للإصابة بعدوى ثانوية. 

يؤدي بارفو القطط إلى مرض شديد العدوى مع ارتفاع معدلات الوفاة في القطط، ويبدأ المرض بحدوث نقص في الطاقة وانخفاض في الشهية، ويمكن أن يتطور ويحدث قيء وإسهال. 

3. تطعيم القطط ضد فيروس الهربس

تطعيم القطط انواعه

النوع الثالث من أنواع تطعيمات القطط هو تطعيم القطط ضد فيروس الهربس ويسمى أيضاً فيروس التهاب القصبات الأنفية السنوري، ويسبب ذلك الفيروس إلى عدوى شديدة في الجهاز التنفسي العلوي.

ويمكنك توقع الفيروس من خلال أعراضه حيث يبدأ بالعطس واحتقان الأنف والإفرازات والتهاب الملتحمة ويمكن في بعض الحالات يحدث تقرح في الفم والتهاب رئوي. 

ويمكن بعد تعافي القط من العدوى الأولية يكمن الفيروس في الأعصاب ويظل حتى يتعرض القط للتوتر فينشط الفيروس مرة أخرى وتبدأ ظهور الأعراض مرة ثانية، يمكنكم التعرف على مشكلة ديدان القطط وأنواعها.

4. تطعيم فيروس كاليسي للقطط

يعتبر تطعيم فيروس كاليسي للقطط من أهم أنواع تطعيمات القطط التي تحتاجها قطتك في المنزل؛ حيث يسبب ذلك الفيروس إلى مرض تنفسي شديد مع وجود التهابات شديدة مؤلمة في اللثة مع التهاب الفم المزمن، وفقدان شهية وأيضًا يسبب آلام في المفاصل. 

ويمكن لبعض السلالات الأخرى من الفيروس الأكثر ضراوة إلى تساقط الشعر والتهاب الكبد ويمكن أن تصل إلى الوفاة، لذا يُعد ذلك التطعيم من التطعيمات الأساسية للقطط. 

5. تطعيم FVRCP ويسمى التطعيم الثلاثي

أما عن تطعيم FVRCP فهو عبارة عن دمج 3 لقاحات أساسية في لقاح واحد، مما يساعد الطبيب البيطري من حقن القطة مرة واحدة بدل من 3 مرات منفصلة. 

يشمل هذا اللقاح على لقاح ضد فيروس الهربس ويسمى FHV-1، ولقاح ضد فيروس كاليسي القطط ويطلق عليه FCV، ولقاح ضد فيروس بارفو القطط ويسمى FPV. 

أما عن التطعيم الرباعي فهو التطعيم الثلاثي مضاف إليه تطعيم ضد الكلاميديا وهي عدوى بكتيرية تؤدي إلى التهاب في الملتحمة بشكل حاد. 

وبعد الانتهاء من التطعيمات الأساسية دعونا نتطرق إلى معرفة التطعيمات الإضافية والتي تُعطى فقط في حالة وجود أخطار من إصابة القطة ببعض الأمراض، يمكنكم التعرف على شكل الفطريات في القطط وطرق علاجها.

6. تطعيمات القطط ضد فيروس لوكيميا القطط FeLV

يختص فيروس اللوكيميا بالقطط فقط، حيث إنه يعمل على تثبيط الجهاز المناعي وتبقي القطط مصابة به طوال مدى الحياة، كما أنه يوجد في جميع أنحاء العالم. 

ويمكن أن يكون ذلك الفيروس سبب مهم لفقر الدم عند القطط وأيضا سبب لأنواع متعددة من السرطانات كما أنه ينتقل عبر السوائل مثل اللدغات، وله القدرة في الانتقال من الأم إلى القط. 

يعد التطعيم ضد فيروس اللوكيميا من التطعيمات الإضافية، والتي يجب اختبار أن القط غير مُصاب به، ولسوء الحظ أنه لا يوجد علاج لذلك الفيروس والذي يعد فيروس قاتل في نهاية المطاف، وللحماية من العدوى يوصى بأخذ التطعيم. 

7. تطعيم القطط ضد البورديتيلا

كذلك من أنواع تطعيم القطط هو تطعيم يتم إعطاؤه للقطط ضد البورديتيلا، وتعد البورديتيلا مرض شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي العلوي، والتي يمكن أن تظهر الأعراض على هيئة سعال، عطس، حمى، سيلان في الأنف، ويعد ذلك التطعيم إضافي. 

8. تطعيم القطط ضد الكلاميديا Feline Chlamydophila disease

تُصنف الكلاميديا أنها نوع من البكتيريا توجد منها للعديد من السلالات وكل سلالة تختص بنوع واحد من الحيوانات، أما نوع البكتيريا الخاصة بالقطط فإنها تتكيف معها بشكل خاص. 

تسبب بكتيريا الكلاميديا في المقام الأول التهابات في العين والملتحمة، ويمكن للعلاج المناسب القضاء على المرض وأعراض الإصابة. 

ولكن تكمن المشكلة عندما تكون البكتريا على هيئة مستعمرات في القطط يكون الحل في التطعيم حيث يعد في ذلك الوقت جزء من خطة القضاء على البكتيريا. 

9. تطعيم القطط ضد البراغيث والقراد

كذلك يمكن تطعيم القطط ضد القراد والبراغيث؛ حيث يمكن للقطط أن ينتقل لها الكثير من الأمراض بسبب الحشرات ويمكن أن تسبب لها العديد من المشاكل الصحية فيجب الحفاظ على إعطاء القطط تطعيم ضد الحشرات. 

ويمكن الحفاظ على أليفك والاهتمام به من خلال اتباع بعض النصائح، ويمكنك زيارة موقعنا للاطلاع عليها. 

معاد تطعيمات القطط؟

أما عن معاد تطعيمات القطط فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على احتمالية إصابة قطتك بمرض معدي ويمكن أن يكون منها العمر، التاريخ الطبي، تاريخ التطعيم، ما مدى احتمالية تعرضهم لمسببات الأمراض. 

ويمكن ايضًا شدة المرض الناجم عن العامل المُمرض، قوانين الدولة، العلامة التجارية للقاح، عليك مناقشة نمط حياة قطتك وعوامل الخطر مع طبيبك البيطري لتحديد بروتوكول التطعيم الأمثل والفردي لها.

بالنسبة للعمر فالقطط الصغيرة يجب أن تبدأ في تلقي التطعيمات من شهر ونصف إلى شهرين حتى عمر 4 شهور، ثم بعد ذلك تُعاد تلك التطعيمات مرة أخرى بعد عام. 

أما بالنسبة لتطعيمات القطط الكبيرة ففي الغالب هي تكون أقل احتياجاً للتطعيمات، ومن الممكن اعطائها تطعيمات كل سنة او كل ثلاث سنوات، وذلك على حسب فاعلية وقدرة كل تطعيم. 

يتم إعطاء القطط في عمر 6 إلى 8 أسابيع التطعيم الرباعي ضد فيروس البارفو و الكاليسي والهربس واللوكيميا، يعطى جرعة تأكيدية على الأسبوع الثالث، وجرعة اختيارية بعد 3 أسابيع من الجرعة الثانية ويعاد سنويا. 

في عمر 24 اسبوع يعطى تطعيم ضد السعار الجرعة الأولى على عمر 6 شهور وتكرر سنويا أو كل 3 سنوات على حسب نوع التطعيم. 

ويتم إعطاء التطعيم ضد فيروس البورديتيلا في القطط الصغيرة يبدأ في عمر مبكر 4 أسابيع، وفي القطط الكبيرة جرعتين بين الجرعة والأخرى سنة. 

يتم إعطاء التطعيم ضد الحشرات من عمر 6 إلى 8 أسابيع على هيئة امبولات البيرس، ويفضل الحفاظ على الجرعات الاختيارية. 

ما هي أسعار تطعيمات القطط

في الوقت الحالي وهو وقت كتابة هذا المقال تتراوح أسعار تطعيمات القطط ما بين 20 إلى 200 جنيه وذلك على حسب المكان، ونوع المنتج وفعاليته، ويمكن أن يصل سعر التطعيم الرباعي الي 250 جنيه، تطعيم السعار إلى 200 جنيه. 

ويمكن أن يصل سعر تطعيم الحشرات ما بين 80 إلى 100 جنيه، واقراص الديدان يكون سعرها 50 جنيه، ويجب الحفاظ على تطعيمات أليفك مهما كان سعرها لحمايته من الأمراض.

الخلاصة

وبذلك انتهينا من مقالنا اليوم مع التعرف على أهم أنواع تطعيمات القطط، وعلمنا أن هناك تطعيمات أساسية منها السعار والهربس و الكاليسي والبارفو. 

وتعرفنا على التطعيمات الاضافية منها اللوكيميا و الكلاميديا و البورديتيلا، وتطرقنا إلى مواعيد الجرعات وأيضًا اسعار التطعيمات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى