الطيور

انواع الببغاء وأهم المعلومات والحقائق التي لا تعرفها

تختلف انواع الببغاء من مكان لآخر، ولكن بشكل عام يعتبر طائر الببغاء هو واحد من أنواع الطيور الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل.

حيث يعتبر من أكثر الطيور المحببة لدى الكثير من الأشخاص بسبب صوتها العذب ومحاولتها في تقليد صوت الإنسان، بالإضافة أن طائر الببغاء من أكثر أنواع الطيور التي يوجد حولها العديد من الأسرار والخبايا المختلفة.

فإذا كنت تفكر في تربية طائر أليف فبالتأكيد نقترح عليك الببغاء الأخضر بسبب ألوانه وصوته الجذاب، فسنتعرف خلال المقال على أنواع الببغاء وأهم المعلومات والحقائق المهمة عن هذا الطائر.

لماذا يعتبر الببغاء أفضل الطيور التي يمكن تربيتها

إذا كنت من هواة تربية الحيوانات والطيور الأليفة في منزلك وترغب في اقتناء طائر لكي يضيف البهجة والسعادة إلى حياتك فبالتأكيد أفضل طائر يمكن تربيته في المنزل هو الببغاء.

يعتبر الببغاء واحد من أشهر أنواع الطيور التي تعرف بجمالها الخاص وانتشار الألوان في جميع تفاصيل جسدها الصغير، كما يمكنك تدريب الببغاء بسهولة واللعب معه في البيت ويعطيك جو من البهجة والسعادة.

بالإضافة أن يوجد العديد من انواع الببغاء فبعضها صالح للتربية في المنزل والبعض الآخر من الأفضل تركه في الهواء الطلق والطبيعة بشكل عام.

والأنواع الصالحة للتربية في المنزل تعتبر أفضل صديق للإنسان لأنه طائر أليف يحاول دائمًا تقليد صوت البشر والغناء وإصدار الأصوات الجميلة مع صاحبه، وأهم ما يشتهر به هذا النوع من الطيور مثله كمثل باقي الأنواع الوحدة والتنقل بين سرد كبير.

فبشكل عام تتركز الببغاوات بالتحديد في مناطق مثل أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأستراليا فهذه المناطق هي ارض الببغاء الرئيسية، حيث تعتبر هذه المناطق هي الملائمة لطبيعة حياتهم من حيث المناخ والطبيعة واكل الببغاء وأيضًا بالنسبة للتكاثر.

أهم مميزات طائر الببغاء

انواع الببغاء تعرف عليها بالتفصيل

سنتعرف الآن خلال هذه الفقرة على معلومات سريعة حول طائر الببغاء وهي على سبيل المثال:

  • من المميزات الشيقة حول الببغاء أنه يستطيع تذوق الطعام من طرف المنقار وذلك على الرغم من أن غدد التذوق توجد في أسفل الحلق.
  • تختلف أوزان وأحجام الببغاوات فيمكن أن يكون صغير الحجم بحجم الصيصان الصغيرة أو قد يكون كبير الحجم بوزن القطة أي حوالي 5 كيلو جرام.
  • تعرف طيور الببغاوات بأنها من الطيور المهاجرة التي لا تبقى في مكان واحد ذلك تقوم ببناء الأعشاش بصفة مستمرة داخل الأشجار.
  • يحتوي جناح الببغاء والريش بالتحديد على نوع من مضادات الالتهابات وذلك لكي تقيها من الإصابة بأي مرض أو التهابات أو بكتيريا تصيب جناحها فتهدد بسقوط وتغير لون الريش.

ما هو سعر الببغاء في مصر

ليس هناك سعر ثابت للببغاء سواء في مصر أو في الدول العربية الأخرى، فأحياناً يبدأ سعر الببغاء في مصر من 200 جنيه وقد يصل سعر الفصيلة النادرة منه والمستوردة إلى 70 ألف جنيه.

ولكن في كثير من الأحوال تتراوح اسعار الببغاء في مصر لاسيما الفصائل المنتشرة والمعروفة ما بين 1200 – 3000 جنيه مصر وقد تزيد قليلاً أو تنقص حسب حالة الببغاء، وصحته، وحجمه، وعمره.

معلومات عن الببغاء

 تعتبر طيور الببغاء من أشهر أنواع الطيور ذكاءً حيث تتميز بذكاء حاد وقدرة عالية على التقليد والتعايش مع الإنسان، فعندما يقلد الببغاء صوت الإنسان فهي قدرة كبيرة على محاولة إخراج الصوت مثل صوت الإنسان بالضبط.

ولكن يعتقد البعض أن جميع أنواع الببغاوات تستطيع تقليد صوت الإنسان وهذه معلومة خاطئة، فتوجد أنواع محددة فقط من تستطيع التقليد وهي الأنواع المحبب تربيتها داخل المنزل، فسنتعرف الآن خلال هذه الفقرة على معلومات مهمة حول انواع الببغاء وهي كالتالي:

تصنيف الببغاء

في البداية يتم تصنيف الببغاء من ضمن مملكة الحيوانات ومن ثم شعبة الحبليات ثم رتبة الطيور، وهذا النوع من الطيور هو ثنائي الجنس أي يوجد منه الذكر والأنثى لكل منهما صفات مختلفة عن الآخر.

القدرة على التقليد

تتميز بعض انواع الببغاء على القدرة على تقليد صوت الإنسان بشكل جيد جدًا مثل الببغاء الافريقي الذي يطلق عليه أيضًا المقلد المهار بسبب قدرته الخيالية في تقليد الأصوات والمحاكاة بشكل عام.

وأما بالنسبة للببغاوات البرية التي لا يتم تربيتها في المنزل فلا تمتلك هذه القطرة الإبداعية في تقليد الصوت.

طريقة التواصل

تتواصل الببغاوات مع بعضها البعض عن طريق إصدار نوع من الأصوات الصاخبة المعروفة بصوت الببغاء التي يتم سماعها على بعد ميل واحد، ومن خلال هذه الأصوات يفهم الببغاء النوع الآخر.

سلوك طائر الببغاء

يتميز طائر الببغاء بالعيش في مجموعات كما لوحظ من قبل العلماء أن طائر الببغاء ودود ولطيف للغاية عند التعامل مع البشر حيث يحب المشاركة والتفاعل مع الآخرين ولا يمتلك أي سلوك عدوانية تجاه البشر.

كما في بعض الأحيان إذا تم حبس الببغاء بمفرده داخل القفص فيشعر بالإحباط لذلك يجب مشاركته بنوع آخر معه لتسليته.

بالإضافة أنه يمكن أن يضطرب ويشعر بالضجر سريعًا إذا كان منفصل عن مجموعته أو حتى بعيدًا عن التجمعات والبشر، فهو من أنواع الطيور التي تحتاج دائمًا إلى الاهتمام والرعاية وإظهار الحب من صاحبها.

طريقة تناول الطعام

تتناول طيور الببغاء الطعام باستخدام قدميها ومن خلال هذه الطريقة يمكنك الحكم على الطائر هل هو أعسر اليد أم أيمن اليد بالنسبة للقدم التي يقوم باستعمالها لتناول الطعام أو لإطعام أولاده الصغار.

اكل الببغاء

يعتبر الببغاء من الطيور التي تتغذى على كل من النباتات واللحوم على حسب النوع، فالببغاوات البرية تتغذى على اللحوم، بينما تتغذى الببغاوات الأليفة على الفواكه والخضراوات والمكسرات وهذا ما يسبب في كثير من الأوقات من خسارة الحقول الزراعية.

ومن أكثر الأطعمة التي تعتبر سامة جدًا لطائر الببغاء وقد تسبب قتله هي الشوكولاتة فلا يجب على الإطلاق محاولة إطعامه الشوكولاتة.

صوت الببغاء

تشتهر الببغاوات بالثرثرة حيث دائمًا ما نسمع أصواتها الصاخبة والمرتفعة حث سجلت رقم قياسي في موسوعة غينيس بمخزون مفردات يصل إلى 1728 كلمة.

أشهر انواع الببغاء في مصر والعالم

توجد العديد من انواع الببغاء التي تعيش في مناطق مختلفة من سطح الأرض، فسنتعرف الآن خلال هذه الفقرة على أشهر الأنواع وهي على سبيل المثال:

1. الببغاء الازرق

ويطلق عيه اسم ببغاء مكاو هو من أشهر أنواع الببغاوات التي يعود موطنها الأصلي في المكسيك وأمريكا الوسطى، ويتميز بذيله ومنقاره الطويل، ويمكن أن يتراوح طوله بين 30 إلى 100 سم، ويتميز أيضًا بلونه الأزرق والأصفر.

2. الببغاء الافريقي

ويعرف أيضًا بالببغاء الرمادي حيث موطنه الأصلي في افريقيا، ولديه ريش أحمر ومتوسط الحجم.

3. ببغاء الكوكتيل

هو من أشهر انواع الببغاوات ويتميز باللون الرمادي مع بعص الألوان المنتشرة على جسده باللون البرتقالي، يتميز بالحجم الصغير وموطنه الأصلي في أستراليا.

4. ببغاء الأمازون

هو من الببغاوات التي تعيش في أمريكا الجنوبية ويتميز بالحجم المتوسط والذيل القصير وله ألوان زاهية مختلفة، فيمكن أن يطلق عليه أيضًا بالببغاء الازرق.

5. ببغاء البادجي

هو من أشهر انواع الببغاء ويعرف باسم ببغاء درة ويقع موطنه الأصلي في أستراليا ويتميز باللون الأخضر ورأس صفراء وهو من الببغاوات صغيرة الحجم.

6. ببغاء كوكاتوليد

وهو من الببغاوات التي تتميز باللون الساطع وانخفاض الصوت على الرغم من أن أغلب الأنواع الأخرى تعرف بصوتها المرتفع وهذا يرجع إلى الحالة النفسية للطائر.

7. ببغاء الكف الأسود

يعتبر من أصعب الأنواع في القدرة على التكاثر وذلك لأنه يعاني من حساسية كبيرة تجاه الشمس وهو مهدد بالانقراض.

8. الببغاء الاخضر

يطلع على العديد من أنواع الببغاء باسم الببغاء الأخضر بسبب لونه الأخضر المميز مثل ببغاء الباراكيت والببغاء المتيم وببغاء الباسيفيكي والعديد من الأنواع الأخرى.

الخلاصة

وفي الختام فقد تختلف انواع الببغاء من مكان إلى آخر ويتميز كل نوع بمجموعة من المواصفات والمميزات المختلفة، فعلى سبيل المثال الببغاء الافريقي يتميز بمميزات وصفات عن الببغاء الاخضر، فتعرفنا معًا على أهم مميزات الببغاوات وأهم المعلومات والحقائق عنهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى